مقدمة عن التسويق

فن التسويق

التسويق هو عبارة عن عملية تهتم بتحديد رغبة ما عند العميل والعمل على تلبية هذه الرغبة.
 أفكار عامة
1- لا تدع يوماً يمر من دون القيام بنشاط تسويقي.
2- حدد نسبة مئوية من إجمالي الدخل كي تنفقه سنوياً على النشاط التسويقي.

3- حدد أهدافاً تسويقية سنوية، على أن تستعرضها و تعدلها بشكل ربع سنوي.
4- خصص ملفاً للأفكار التسويقية للإستخدام اللاحق.
5- إحمل في جيبك دوماً بطاقات تقديم مهنية (طوال الوقت).
6- إصنع بطاقة تعريف بشركتك و عليها شعارها لترتديها خلال الإجتماعات و المؤتمرات المهمة.
السوق المستهدفة
1- كن متيقظاً لتوجهات السوق التي قد تؤثر على سوقك المستهدفة أو إستراتيجيتك الترويجية.
2- إقرأ الأبحاث التسويقية المتعلقة بمهنتك و صناعتك و منتجك و سوقك ..إلخ.
3- إجمع القصاصات التي تحوي دعايات المنافسين و كل ما يصدر عنهم و قم بدراستها لأجل تكوين المعلومات عن إستراتيجيتهم، و منتجاتهم، و مزاياها..إلخ.
4- إسأل العملاء عن سبب طلبهم لك أنت و اطلب منهم مقترحات لتحسين المنتج.
5- إسأل العملاء السابقين عن سبب تخليهم عن منتجك.
6- حدد سوقا جديدة.
7- إنضم إلى قائمة مراسلات إلكترونية تقدم خدمات تتعلق بتطوير منتجك و مهنتك.
8- إشترك في مواقع الإنترنت التي تقدم كل ما هو مفيد و جديد بخصوص سوقك المستهدفة.
تطوير المنتج
- إبتكر خدمات أو تقنيات أو منتجات جديدة.
- قدم نسخة أرخص سعراً أو أبسط أو أصغر من منتجك أو خدمتك.
- قدم نسخة أفضل أو أكثر تطوراً أو أكبر من منتجك أو خدمتك.
- قم بتحديث خدماتك.
التسعير والمدفوعات
1- حلل هيكل المصروفات لديك إبحث عما يتطلب فيه من تعديلات و توفيقات. و قدم خيار للعميل يتيح له الدفع ببطاقة الإئتمان.
2- قدم للعميل المنتظم خصماً مميزاً.
3- تعلم فن تبادل الخدمات بين الشركات من دون تكاليف؛ و قدم خصومات لأعضاء أندية و روابط مهنية و منظمات معينة في مقابل الترويج لك في مطبوعاتهم.
4- قدم خصومات للدفع الفوري.
5- قدم خططاً تمويلية أو خدمات تقسيط..
الاتصالات التسويقية
1- قم بنشر نشرة دورية إلى عملائك و العملاء المستهدفين (لا يهم أن تكون مكلفة).
2- قم بتوزيع بطاقة إستطلاع رأي مع الأوراق الدعائية للشركة على أن تعاد إليك بالبريد المدفوع مقدماً.
3- عليك بألا تتوقف عن توزيع بطاقاتك التعريفية على العملاء المستهدفين.
4- إبتكر لكل قطاع من قطاعات السوق مواده التسويقية التي تناسبه. (مثال: القطاع الحكومي ، التجاري، و الأفراد).
5- إصنع ملصقاً إعلانياً أو تقويماً سنوياً عليه شعار و نشاط شركتك لتهديه إلى عملائك و العملاء المستهدفين.
 6-إطبع على أوراق الشركة و الفواتير و أوراق الفاكس عبارة جذابة تلخص نشاط الشركة.وأنشيء موقعا على الإنترنت.
7- دون توقيعا ثابتاً     لجميع رسائلك الإلكترونية.و يجب أن يحوي بيانات الإتصال بما في ذلك عنوان موقعك على الإنترنت و المعلومات الأساسية عن شركتك مما يسهل على قارئها الإتصال بك.
8- إرفق برسائلك الدعائية شهادات العملاء فيما يخص منتجك.
9- إستخدم أظرفاً ملونة و جذابة تميز شركتك و ذلك في رسائلك البريدية.
10- قم بالإعلان عن عروض مجانية أو خاصة تعرض مع رسائل الرد الآلي (سواء في البريد الإلكتروني أو الفاكس أو البريد العادي).
11-  أظهر العرض في بداية رسالة الرد و كذلك على المظروف الخارجي.
العلاقات مع وسائل الاعلام
- حدث قائمة وسائل الإعلام بحيث يتم إرسال النشرات إليها بشكل سليم.
- أكتب عموداً صحفياً في صحيفة محلية أو صحيفة إقتصادية أو مطبوعة تجارية.
- إنشر مقالاً و وزع نسخاً منه.
- قم بإرسال نشرات صحفية كلما كان هذا مطلوباً.
- قم بالإعلان عن مناسبات تخص عمليات البيع (من قبيل العميل رقم 500 في هذا العام ..وخلاف ذلك).
- أقم جائزة سنوية و قم بالإعلان عن ذلك.
- تحصل على دورات في التعامل مع وسائل الإعلام و العلاقات العامة.
- قم بالظهور في البرامج الحوارية بالتلفزيون و الإذاعة.
- إبتكر برنامجك التلفزيوني الخاص الذي تتحدث فيه عن صناعتك أو تخصصك.
-قم بتسويق البرنامج عبر محطات التلفزيون المحلية أو العامة ، أو إبحث في إمكانية إذاعة برنامجك عبر قناة مفتوحة.
- راسل خطاباً إلى رئيس تحرير صحيفتك المحلية أو مجلتك التجارية.
- ضمن نشراتك الصحفية صوراً.
- إستعرض بشكل منظم الصحف و المجلات للبحث عن فرص لتقوية علاقاتك العامة.
- ارسل بمقالات إرشادية إلى النشرات الصحفية و الصحف.
- قم ببحث في مجال صناعتك و انشر تفاصيل نتائجه عبر الصحف.
الدعاية والاعلان
1- قم بالدعاية خلال ذروة الموسم الخاص بمنتجك.
2- تحصل على رقم هاتف عملاء مميز.
3- تحصل على عنوان بريدي إلكتروني مميز و استخدمه في أغراضك الدعائية.
4- إبتكر مواد دعائية مميزة تحمل معلومات حول شركتك.
5- قم بالإعلان في الجزء المخصص لنشاطك داخل الأدلة التجارية (مثل دليل كومباس للشركات).
6- أكتب إعلاناً بلغة أخرى لتصل إلى الأفراد الذين لا يتحدثون العربية.
7- أنشر الإعلان في مطبوعة مقروءة بهذه اللغة داخل سوقك المستهدف.
8- وزع أقلاماً و مهمات مكتبية دعائية عليها شعار الشركة.
9- إستخدم البريد العادي و الإلكتروني في إرسال صور و عينات عن منتجك.
10- خصص قائمة بريد مباشر لأهم العملاء المستهدفين.
11- ادرس أساليب غير تقليدية للدعاية: لوحات الشوارع – على الحافلات – و مواقع الإنترنت الشهيرة.
12- إستغل لوحات دعائية تعلق على بناية شركتك.
13- إبتكر ملصقات دعائية تلصق على زجاج سيارات العملاء.
14- راقب ردود الأفعال و النتائج الظاهرة لحملاتك الدعائية.
15- حسن من مظهر شركتك الخارجي و الداخلي.
16- إبتكر شعاراً جذاباً و حديثاً لشركتك.
17- نظم مسابقة دعائية حول منتجك.
أفكار بيعيه
1- إبدأ كل يوم بمكالمتين هاتفيتين غير محددتان مسبقاً مع عميلين مستهدفين.
2- إقرأ الصحف، و الصحف الإقتصادية، و المطبوعات التجارية، للبحث عن فرص عمل جديدة، و مواعيد شخصية، و ما تقوم به الشركات من حملات ترويجية. و ارسل بمعلومات حول شركتك لمن تراه مهماً من أفراد و شركات.
3- قم بتحويل كل من تتعامل معهم إلى مصادر ترويج مجانية لمنتجك، بأن تضع لديهم رسائل دعائية تخص شركتك.
4- طور منظومة الإتصالات لديك للتجاوب السريع مع العملاء.
5- إستخدم تطبيقات الفاكس الإلكتروني و البريد الإلكتروني في إيصال نفس الرسالة الدعاية لأكبر عدد ممكن من الأفراد.
6- إستخدم منظومات الإتصال هذه لأطول فترة ممكنة من اليوم.
7- قم بتعريف العملاء بالجديد في منتجاتك.
8- قلل من الوقت اللازم للرد على الاستفسارات و الطلبات.
9- اعرض عينات من منتجاتك و خدماتك داخل الشركة و في أماكن مميزة.
10- ذكر عملاءك بالمنتجات و الخدمات التي تقدمها و لم يشتروها بعد.
11- تواصل مع العملاء السابقين محاولاً جذبهم من جديد إلى منتجاتك.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق