اساسيات التسويق


أساسيات التسويق
 يعتمد التسويق على أهمية العملاء لمشروع ما، و هناك مبدآن هامان:
1. يجب توجيه كافة سياسات و نشاطات الشركة باتجاه إرضاء حاجات العملاء.
2. إن حجم مبيعات مربحاً هو كثر أهمية من حجم مبيعات كبير.
ولاستخدام هذين المبدئين بنجاح، يجب على شركة الأعمال الصغيرة ما يلي:


1.تحديد حاجات عملائها من خلال أبحاث السوق.
2. تحليل ميزاتها التنافسية لتطوير استراتيجية السوق.
3. اختيار أسواق محددة لتقديم خدمتها من خلال التسويق الهادف.
4. تحديد كيفية تلبية حاجات العملاء من خلال تحديد المزيج الذي يشكل السوق.
هناك عنصران هامان في هذه الفلسفة وهما إن على المؤسسة أن تضع أهداف واقعية للوصول إلى زبائنها، وان عليها تحقيق ذلك بشكل افضل من منافسيها. إن المنافسة في الاتصالات تشمل الخدمة البريدية والهواتف الخلوية والإنترنت والبريد الإلكتروني وكافة وسائل الاتصالات الأخرى. وهناك أربعة عوامل تحدد مفهوم التسويق:
التركيز على السوق، التوجه نحو الزبون، التسويق المتناسق، والربحية.

التركيز على
السوق
ويشمل ذلك تحديد خصائص السوق من اجل تركيز افضل لتلبية الاحتياجات
. ويعني التركيز على السوق ( تحديد حجم السوق وتحليل البيئة التسويقية ومجموعات الزبائن المستهدفة التي تستطيع المؤسسة خدمتهم بطريقة افضل).
 فمثلا، عند تسويق الاتصالات فان التركيز على السوق يعني بأن المؤسسة لا تستطيع أن تقدم كل شيء لكل زبون، وان على مؤسسات الاتصالات التركيز على مجموعات من الزبائن (الشرائح) تكون قادرة على شراء المنتجات والخدمات.

التوجه نحو الزبون

 هذا هو المفتاح الأساسي الواجب التركيز عليه في الفلسفة الناجحة للتسويق. التوجه نحو الزبون يعني بان تستثمر الشركة وقتا لمعرفة احتياجات ورغبات الزبائن.
ومن المهم إرضاء الزبائن وخاصة في حالات المنافسة، حتى لا يتسربوا إلى منافسين آخرين. ويعني هذا بأن على المؤسسة أن تذهب أبعد من توقعات الزبون وتركز على جعل الزبون مسرورا. فإذا كان الزبون مسرورا من المنتج أو الخدمة المقدمة فانه سيخبر عددا محدودا من الناس بذلك، ولكن إذا كان الزبون مستاء فانه سيشتكي إلى عدد كبير من الناس. ويمكن أن تؤدي هذه الدعاية السيئة إلى الإضرار بالشركة.
إرضاء الزبون مؤشر جيد عن الفوائد المستقبلية للشركة ويجب تشجيع التغذية العكسية من الزبائن من اجل المحافظة على مستوى الرضى لديهم.

التسويق المتناسق

ويعني بان الأفكار والمجهودات التسويقية يجب أن تشمل كافة دوائر المؤسسة ويجب أن تحظى بالدعم الكامل من مستويات الإدارة العليا لضمان نجاحها.
يجب توفر فهم واضح لدى الدوائر للأهداف المؤسسية وتطبيق فلسفة التوجه نحو الزبون ويشمل هذا التنسيق التسويق الداخلي والذي يعني المكافئة والتدريب وحفز الموظفين للعمل معا لخدمة الزبون.

الربحية

يجب على قطاع الاتصالات التركيز على تحقيق الربحية. ليس الهدف هنا التركيز على نقود السوق فقط، ولكن النظر إلى تلبية احتياجات الزبائن بشكل أفضل من المنافسين ويضمن ذلك المحافظة على الزبائن واستقطاب زبائن جدد وتكون النتيجة تحسن في الربحية وتوسع في الفرص والنمو ومستقبل اكثر ديمومة للمؤسسة على المدى البعيد.

عناصر التسويق الأربعة 4P’s

تعتبر الـ (4P’s) المنتج والسعر والمكان والترويج من أهم البنود الأساسية للتسويق ويجب تقييم هذه العناصر من اجل فهم ماذا نسوق وكيف. ناقش وحلل مفاهيم هذه العناصر الأربعة.

1.المنتجات
Products :-
حدد من خلال العصف الذهني المنتجات والخدمات التي تقدمها المؤسسة، ثم صنفها في قوائم خاصة.
أ- المتوفرة حاليا
.
ب- التي
تعتقد أنها مطلوبة وذات قيمة لدى الزبائن.
ج- التي يجب توفيرها خلال السنوات
الخمس القادمة.

2.السعـر
Price :-
 ناقش السياسات التسعيرية في مؤسسات الاتصالات.
أ - ما هي الأسعار الحالية للخدمات والمنتجات؟
ب - كيف تحدد هذه
الأسعار حاليا؟
ج‌- هل الزبائن راضين عن هذه الأسعار؟
د )ما هو الأثر الذي
ستحدثه المنافسة على هذه الأسعار؟

3.المكـانPlace :-
يتعامل هذا العنصر مع الأسئلة: أين وكيف يمكنك جعل المنتجات والخدمات متاحة للزبائن (التوزيع).

أ
- ما هو وضع التوزيع حاليا وهل هو محبب للزبائن (أين وكيف يحصل الزبائن على الهواتف وكيف وأين يدفعون الفواتير)؟
ب- كيف تقدم خدمات الصيانة للخدمات وما هو الوقت
المستغرق لتصليح الأعطال؟
ج- كيف يمكن تطوير الوضع؟ من خلال العصف الذهني ناقش
السبل التي تتيح للزبون الوصول بسهول لهذه الخدمات والمنتجات.

4.الترويجPromotion:-
ويحلل هذا العنصر كيفية إيصال مزايا المنتجات والخدمات وكيف يتم استقطاب الزبائن لشرائها.

أ - ما هي أنواع التحفيز
والترويج المستخدمة حاليا لتوصيل مزايا المنتجات والخدمات؟
ب- كيف تنظم حاليا
الدوائر ذات العلاقة مثل خدمات الزبائن العلاقات العامة والمبيعات؟
ج- ما هي
التغييرات الواجب إحداثها في حالة التنافس لتطوير الجهود التشجيعية المقدمة؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق