الاستراتيجيه الابداعية للاعلان

الاستراتيجيه الابداعية للاعلان

الاستراتيجية الابداعية للاعلان,طرق الاعلان,الاعلانات,التسويق والاعلانات,التسويق
الاستراتيجة الابداعيه للاعلان

يجب على أي شخص أيّاً كان موقعه في العملية التسويقية والترويجية أن يتفهم الإستراتيجية الإبداعية والخطوات التي تشكل القاعدة لإعداد الرسائل والحملات الإعلانية حيث إن العديد منهم يعمل في دعم الفكرة الإبداعية المقدمة إما بالمشاركة في تقديم الأفكار أو إعدادها أو تقييمها.
ولا يستثنى من ذلك مدير التسويق ومدير المنتج والباحثون الذين يقومون بتقييم العملية الإبداعية وتطوير علاقة مثمرة مع الأفراد القائمين بالإبداع.

وضوح الرؤية
من أهم عناصر التفكير الإبداعي الرؤية المتكاملة للموضوعات والبيئة المحيطة بإعلانك. فنقص المعلومة آفة الابتكار كما إن الاعتماد على معلومات تقليدية دون الربط فيما بينها هو أبعد ما يكون عن عملية الابتكار إنّ وضوح الرؤية يعني بناء إعلانك على المعلومة الصحيحة والوافية.
خطط وأفكار بلا حدود
يعتقد الكثير أن وفرة الأفكار يجب أن ترتبط بجودتها ولكن على العكس تماماً فإن وجود البدائل الابتكارية وتعددها هو المطلوب كمّاً وليس كيفاً.
اعط لفريق عملك الحرية الكاملة لإبداء وكتابة ما يفكرون فيه مهما كان ومهما اختلف لأن المطلوب في هذه المرحلة هو الحصر المتكامل للأفكار دون أي عملية تقييم حيث يبدأ البحث والتحليل والمقارنة والربط.

الحل الواحد لأي مشكلة يعنى نهاية الفكر الابتكاري
إذ إن العنصر الحيوي للإدارة الإبداعية بقدر توليد الحلول وما تتصف به من مرونة فكرية هو النظر للأشياء بصورة متجددة، والنظر إلى التغيير والتجديد باعتباره إضافة مطلوبة .وإدراك أنّ التجمّد عند أول فكرة جيدة يعني نهاية المسار.

القفزة إلى الجديد
من أهم أسس العملية الابتكارية أن تصل إلى ما لا يصل إليه الآخرون. فالحفز على العمق الفكري والبحث خلف الطبقة الغنية من الفكر المنقب عنه يعطيك دائما أولوية التفوق. الإبداع عملية فكرية شاملة قبل أن يكون خطوات عمل محددة، و هو تضافر الجهود لتحقيق الإشباع الأمثل للعملاء.

الوقت
من أفشل الإعلانات ما يعد على وجه السرعة، حيث لا يستطيع مصمم الإعلان أن يرى الأبعاد الحقيقية لما يفعل وبالتالي قد يخلّف آثارا وخيمة على المنشأة. من الضروري أن يتم توليد وتقديم الأفكار في فترة زمنية محددة، إذ إنّ تقديم الجديد أو تطوير الفكرة يحتاج بعض الوقت.

التغيير والتجديد
إعادة التجديد من الأمور الطبيعية واللازمة لتواجد واستمرار أي منشأة وكل منشأة لا تستند في حركتها على الإبداع سوف تتآكل وتخرج من السوق.

لا إبداع دون كتابة
الكتابة رصد للأفكار التي قد تذهب سريعاً دون أن تمسك بها رغم أهميتها كما إن الكتابة تعطي فرصة لإخلاء المخ وتركه ليبحث ويقتنص أفكاراً أخرى.

مقاييس الاستراتيجية الإبداعية الفعالة

يعدد العديد من كتاب الإعلان مجموعة من المقاييس التي تصلح لتقييم العملية الإبداعية في الإعلان المعاصر ومن أهم ما رآه المؤلف تلك السطور التي صاغتها إحدى وكالات الإعلان العالمية لمبدعيها لتكون دستوراً واجب الاتباع والتي نوجزها فيما يلي:
(1) هل يقدم الإعلان المنتج ببساطة ووضوح؟
يجب أن يكون الجمهور المستهدف للمنتج المعلن عنه قادراً على أن يرى ويدرك في وصفه الغرض من المنتج ولمن يكون ولماذا هو مثير للاهتمام وإن خلق هذه الرؤية الواضحة عن الدور الذي يلعبه هذا المنتج في حياتهم يعتبر هو الوظيفة الأولى للإعلان وبدون هذا التقديم البسيط والواضح والمركز لا يمكن للعمل الإعلاني أن يبدأ.
(2) هل يربط الإعلان الاسم والعلامة بمنفعة ثابتة ؟
ماذا يدفعك أيها العميل للتعامل معنا دون غيرنا ؟
إن الإعلان المتميز يجب أن يكون مبنيا على أكثر المنافع إلحاحا وإقناعا للمستهلك وليس على إحدى المميزات الفريدة التي ليست لها أهمية بالنسبة للعميل. يجب أن تكون واثقاً من أنك تقول الشيء الصحيح فإذا كنت لا تعرف ما هي المنفعة الحاكمة فيجب أن تكتشفها قبل أن تفعل أي شيء آخر.
(3) هل هذا الإعلان يحتوي علي فكرة قوية وجذابة؟ Big Idea
الفكرة الرئيسية في الإعلان هي الأداة التي تحول الاستراتيجية إلى كيان اتصالي إبداعي ومحرك والفكرة هي التي تعد المسرح لظهور التنفيذ العبقري والفكرة المثالية يجب أن تكون:
- قابلة للوصف بكلمة أو عبارة أو جملة بسيطة.
- ذات قدرة على جذب الانتباه.
- تدور حول المنفعة الحاكمة.
- مبتكرة.
- تجعل من السهل على المتلقّي أن يشعر كأنه يجرب المنتج أو يتصوره.

(4) هل يتفق تصميم الإعلان مع شخصية المنتج واسمه في السوق ؟
الأسماء التجارية الكبيرة تميل لأن يكون لديها شيء عام هو شخصية الاسم التجاري وإن ذلك يتعدّى مجرد التعريف بما يقدمه الاسم التجاري للمستهلك ويتمثل ذلك في المكانة التي يحظى بها الصنف في السوق وبين المستهلكين.
(5) هل الإعلان غير متوقع ؟
لماذا يجب علي العميل أن يدفع تلك المبالغ الكبيرة إذا كان سيحصل في النهاية علي إعلان مشابه لإعلانات الآخرين؟ يجب أن تكون لدينا الجرأة لأن نكون مختلفين لأن التشابه هو انتحار لا يمكن أن نكون بارزين إلا إذا أبرزنا أنفسنا أولاً وليس المهم أن نكون على مستوى المنافسة ولكن المهم هو القضاء عليها.
(6) هل الإعلان مركز الاتجاه على فكر محدد ؟
إذا كنت قد حددت الشيء الصحيح الذي ستقوله وأبدعت الطريقة التي سيقال بها فلماذا تضيع الوقت في قول أي شيء آخر؟ وإذا كنا نريد من الناس أن يتذكروا شيئاً واحداً كبيراً من الإعلان فدعونا لا نزيد من صعوبة الأمر عليهم في عالم كثيف الاتصالات.
(7) هل يعطي الإعلان شيئا مفيدا للجمهور المستهدف؟
يجب أن نعطي شيئاً ما للجمهور المستهدف لجعل رسالتنا تخترق عقولهم ومشاعرهم بسهولة وإقناع أو خوف أو بابتسامة وضحكة  حيث إن الحافز العاطفي هو ذلك الشيء الخاص الذي يجعلهم يريدون أن يشاهدوا الإعلان مراراً وتكراراً .
(8) هل هذا الإعلان يبقى في الذاكرة؟
الإعلان العظيم هو الذي تتذكره ويمكنك استرجاعه في ذهنك وهو الذي يكون غير عادي عندما تنظر إليه يجلب ويفرض البهجة ويعطيك سببا لبذل الجهد والشقاء من أجل الحصول على المنتج لذا فإنه يجذب الانتباه ويحفز على التفكير في محتواه وتحس بالحاجة للمنتج من خلال ما يخلقه من دهشة ومتعه.
(9) هل تم بذل مجموعة من الجهود الحرفية في هذا الإعلان؟
أن يكون مكتوبا ومحرراً بشكل صحيح وبتصميم فني رائع واستخدام موسيقى مميزة ومجموعة من مكونات فنية فريدة تتضمن الإضاءة والصوت والملابس مع إخراج متكامل  إن كل مكونات فن الإعلان لها نفس أهمية العلم الخاص به.

لماذا نرضى بالجيد طالما أن هناك الرائع؟ يجب أن نسعى إلى الأفضل على الإطلاق في التأليف والتصميم والتنفيذ حيث أن هذه هي حرفتنا وعملنا يجب أن يبرق متميزاً بين الحشود وتلك المقاييس الإبداعية ليست ثورية بل إنها تعبر بوضوح عن السبب الرئيسي الوحيد لبقاء الشركة ومنتجاتها في السوق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق