اقوي الادارات التنفيذية في العالم العربي

اقوي الادارات التنفيذية في العالم العربي

الادارات التنفيذية,العالم العربي,التسويق,التسويق الالكتروني,التسويق العقاري,طيبه ماركت,التسويق الدولي
الادارات التنفيذية في العالم العربي


1- أقوي الادارات التنفيذية في قطاع الاتصالات

تصدرت المرتبة الأولى شركة (أوراسكوم تيلكوم القابضة)، وفي المرتبة الـ2 شركة (كيوتل) القطرية. أما شركة (الإمارات للاتصالات المتكاملة) فكانت في المرتبة الـ3، والتي استطاعت أن تحقق أعلى نسبة نمو في الموجودات، فبلغت %32.3 وأعلى نسبة نمو ربحية للسهم وصلت إلى %1681. وحلت الكويتية (الوطنية للاتصالات المتنقلة) في المرتبة الـ4، حيث حققت أعلى نسبة عائد على حقوق المساهمين بــ%45. في حين حققت مواطنتها (الاتصالات المتنقلة- زين) أعلى نسبة نمو في القيمة السوقية بلغت %86.

 

2- أقوي الادارات التنفيذية في قطاع الصناعات الغذائية

 12 شركة عربية خليجية شاركت في القائمة، بواقع 4 شركات سعودية ومثلها للكويت و3 من الإمارات، وواحدة من عُمان. وتصدرت (عُمان للمرطبات) بتحقيقها أكبر عائد على حقوق المساهمين بلغ %40، وأكبر معدل نمو في القيمة السوقية بلغ %149.5. وحلت (المراعي) السعودية في المرتبة الـ2 محققة أكبر معدل نمو في الموجودات وصل إلى %25.6، وحازت (صافولا) على المرتبة الـ3، فيما استطاعت (حلواني إخوان) تحقيق أكبر معدل نمو في ربحية السهم بلغ %188.5.

 

3- أقوي الادارات التنفيذية في قطاع البتروكيماويات

تمثلت السعودية بـ90% من أقوي 10 شركات، وبمشاركة كويتية واحدة. وتصدرت القائمة (ينساب)، لتحل ثانياً (المتقدمة للبتروكيماويات) التي حققت أكبر معدل في نمو ربحية السهم بلغ 3218.5%. وجاءت (المجموعة السعودية) في المرتبة الـ3 بأكبر معدل نمو في الموجودات بلغ 57.7%، لتحقق (سافكو) أكبر عائد على حقوق المساهمين بين شركات القطاع بلغ 50.07%.

 

4- أقوي الادارات التنفيذية في قطاع التجزئة

تضمن القطاع 10 شركات، 6 منها سعودية و4 كويتية. وحافظت المملكة على المراتب الثلاث الأولى، أما الصدارة فكانت لشركة (مكتبة جرير) السعودية، والتي حققت أكبر معدل نمو في القيمة السوقية بلغ %42، وحلت مواطنتها (مجموعة الحكير) في المرتبة الـ2. وجاءت المرتبة الـ3 من نصيب (أسواق العثيم)، التي استطاعت تحقيق أكبر معدل نمو في الموجودات بلغ %21. وحازت الكويتية (إياس للتعليم الأكاديمي والتقني) على المرتبة الـ4 بتحقيقها أكبر معدل لنمو ربحية السهم وصل إلى %55.

 

5- أقوي الادارات التنفيذية في قطاع الخدمات

شملت قائمة قطاع الخدمات 46 شركة، وكانت المرتبة الأولى من نصيب (القطرية للحوم والمواشي) التي استطاعت أن تحقق أكبر معدل في نمو القيمة السوقية بلغ %52، تلتها في المركز الثاني من الكويت (طيران الجزيرة) التي حققت أعلى عائد على حقوق المساهمين وصل إلى %40.8، فيما حلت (قطر للوقود) في المركز الـثالث. وحازت (زاد القابضة) من قطر على المرتبة الـ8 بأعلى معدل نمو في الموجودات بلغ %50، وحلت القطرية (المجموعة للرعاية الطبية) في المرتبة 22 في أعلى معدل نمو في ربحية السهم بلغ %439

 

6- أقوي الادارات التنفيذية في قطاع الخدمات المالية والاستثمار

 تصدرت (مسقط للتمويل) القائمة، وحلت في المرتبة الثانية (القابضة المصرية الكويتية) من مصر، أما المرتبة الـ3 فكانت لـ(بنك التعمير والإسكان). وحققت الكويتية (بيت الأوراق المالية) التي جاءت في المرتبة الـ20، أعلى عائد على حقوق المساهمين بلغ %94.2، وجاءت (بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية) في المرتبة الـ6 بأعلى معدل نمو في القيمة السوقية بلغ %1340.1، بالإضافة إلى تحقيقها أكبر ارتفاع في معدل نمو الموجودات وصل إلى %151.7. واستطاعت القطرية (دلالة للوساطة والاستثمار القابضة) التي حلت في المرتبة الـ7 أن تحقق أعلى معدل نمو في ربحية السهم استقر عند %372.9.

 

7- أقوي الادارات التنفيذية في قطاع العقارات

تصدرت (المباني) الكويتية القائمة بأعلى نسبة نمو في القيمة السوقية فبلغت %44. وجاءت في المرتبة الثانية (بروة العقارية) من قطر، إذ حققت أعلى نسبة نمو في الموجودات بلغت %49. في حين حلت القطرية (المتحدة للتنمية) في المرتبة الـ3 محققة أعلى نسبة عائد على حقوق المساهمين بلغت %58.3، تلتها من الإمارات (صروح العقارية) التي حققت أعلى نمو في ربحية السهم بنسبة %536.

 

8- أقوي الادارات التنفيذية في قطاع التأمين

شركة حاضرة في القائمة، منها 15 شركة إماراتية، و5 قطرية، و3 كويتية، ومشاركة للسعودية بواحدة هي (التعاونية للتأمين). تصدرت القائمة الشركة الإماراتية (أورينت للتأمين) والتي حققت أعلى عائد على حقوق المساهمين حيث بلغ %20.2، وحلت (أبوظبي الوطنية للتكافل) في المرتبة الثانية، أما (الدوحة للتأمين) فكانت في المرتبة الـ3 بتحقيقها أعلى معدل نمو في الموجودات بلغ %39.

 

9- أقوي الادارات التنفيذية في قطاع الطاقة

يعدّ من أكثر القطاعات استقراراً في الأسواق العربية، لتزايد الطلب باستمرار على مصادر الطاقة، وعلى الخدمات التي تقدمها شركات هذا القطاع. وبلغت الشركات المشاركة في القائمة 14 شركة، وكانت صدارة القطاع من نصيب الأردن بشركتين هما: (كهرباء محافظة إربد) في المرتبة الأولى بأعلى نسبة نمو في القيمة السوقية بلغ %26، و(مصفاة البترول الأردنية) في المرتبة الثانية، والكويتية (المقاولات والخدمات البحرية) إذ حققتا أعلى نسبة نمو في الموجودات بنسبة %27.

 

10- أقوي الادارات التنفيذية في قطاع البنوك

استحوذت البنوك الإماراتية كأقوى الإدارات التنفيذية في الشركات العربية المساهمة)، وذلك من خلال 21 مركزاً، وكانت الصدارة لـ(بنك قطر الوطني- QNB)، تلاه (الـبنك الأهلي عمان)، ثم (مصرف الريان). أما في السعودية فكانت الصدارة لـ(البنك العربي الوطني)،في المرتبة الـ19، محققاً أعلى نسبة عائد على حقوق المساهمين وهي %49. وكان بنك (أتش أس بي سي- عُمان) في المرتبة الـ57، إذ حقّق أعلى نمو في القيمة السوقية وصلت إلى %145.1. أما(بنك الاستثمار) الإماراتي فحاز على المرتبة الـ31، بأعلى نسبة نمو في ربحية السهم وصلت إلى %1413.1.


11- أقوي الادارات التنفيذية في قطاع الصناعات

شاركت بالقائمة 70 شركة ناشطة ومسجلة في قطاع الصناعات، وكانت المرتبة الأولى من نصيب الكويتية (ألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات) ثم تلتها من الأردن (الإقبال للاستثمار)، ومن ثم تلتها (عُمان للألياف البصرية).وتصدرت (الكهرباء والماء) القطرية الشركات، من حيث أعلى عائد على حقوق المساهمين وصل إلى %44.وجاءت (نفائس القابضة) من الكويت في مقدمة الشركات، من حيث نمو القيمة السوقية، فبلغت %227.7 وهي أعلى نسبة تحققها الشركات في هذا القطاع.وحققت (معادن) السعودية أعلى نسبة في نمو ربحية السهم بلغت %1185.3.وعلى صعيد نمو الموجودات، كانت الصدارة للإماراتية (العالمية القابضة لصناعة الأسماك) وحققت %89.5.

 

شركة طيبه ماركت للتسويق

الاسكندرية
+20 1140418050
 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق