أنواع التسويق السياحي الالكتروني

أنواع التسويق السياحي الالكتروني

أنواع التسويق السياحي,تصنيفات التسويق السياحي,التسويق السياحي الالكتروني,السياحة الالكترونية
انواع التسويق السياحي
يرى الخبراء في التسويق (كوتلر) بأنه يمكن تصنيف التسويق الذي تمارسه المؤسسات إلى ثلاثة أنواع رئيسية:-

1- التسويق السياحي الخارجي
وهو مرتبط بوظائف التسويق السياحي التقليدي كتصميم وتنفيذ المزيج التسويقي
( المنتج- السعر- التوزيع- الترويج).

2- التسويق السياحي الداخلي
وهو مرتبط بالعاملين داخل شركات ووكالات السياحة والسفر حيث أنه يجب على شركات السياحة أن تتبع سياسات فعالة لتدريب الموظفين وتحفيزهم للاتصال الجيد بالعملاء ودعم العاملين للعمل كفريق يسعى لإرضاء حاجات ورغبات العملاء فكل فرد في شركات السياحة يجب أن يكون موجه في عمله بالعملاء فليس يكفي وجود قسم في الشركات خاص بالقيام بالأعمال التقليدية لوظيفة التسويق وبقية الأفراد أو الأقسام كل في اتجاه آخر.

3- التسويق السياحي التفاعلي
وهو مرتبط بفكرة جودة الخدمات والسلع المقدمة للعملاء تعتمد بشكل أساسي ومكثف على الجودة والعلاقة بين البائع والمشتري.

ومفهوم التسويق الإلكتروني لا يختلف عن هذه المفاهيم التقليدية للتسويق إلا فيما يتعلق بوسيلة الاتصال بالعملاء.حيث يعتمد التسويق الإلكتروني على شبكة الإنترنت كوسيلة اتصال سريعة وسهلة وقليلة التكلفة وذلك لتنفيذ هذه الأعمال التي تشكل الأنواع الرئيسية لعملية التسويق بشكله التقليدي.


وسنعرض أحد أهم وسائل التسويق السياحي الالكتروني عبر المواقع الاجتماعيه

التسويق السياحي عبر الفيس بوك
تخيل أن هناك دولة تعدادها 700 مليون وتخيل ايضا حجم المبيعات الناتج من عرض اعلانك التجاري عليهم او تخيل ان تكون قادرا على نشر رسالتك التسويقية امام امة كاملة متعددة الطباع والاذواق والاهتمامات بالمجان Free! او بميزانيه متوسطة في حالة قيامك بحملة اعلانية مدفوعة عظيم اليس كذلك؟ مرحبا بك في  Facebook الفيس بوك شبكة التواصل الاجتماعي الاولى عالميا وصاحبة الـ 700 مليون فأكثر مستخدم حسب أحدث الإحصائيات الرسمية.

قديما وقبل ظهور الشبكات الاجتماعية انحصرت استراتيجيات التسويق السياحي عبر الانترنت في وضع وحدات إعلانية على صفحات احد المواقع الكبيرة ذات الشعبية الواسعة وقياس معدل الزيارات Traffic لتحديد مدى نجاح الحملة!.
ولكن مع تزايد شعبية الشبكات الاجتماعية بصفة عامة والفيس بوك بصفة خاصة تضاءلت معدلات الزيارات على المواقع الكبيرة واتجهت نحو الفيس بوك.
وبالتالي كان لزاما على المسوقين المحترفين التوجه هم ايضا الى الفيس بوك وتكييف استراتيجياتهم التسويقية للتعامل معه في محاولة لاغتنام الفرص التجارية المتاحة فيه بحيث يمكن للفيسبوك توفير امكانيات وحلول اعلانية هائلة تمكن اصحاب الشركات والمسوقون المحترفون من تسويق انفسهم ومنتجاتهم امام حشد كبير من الزبائن المحتملين.
ولذلك ادركت الشركات التي تعتمد في نشاطها التجاري على الاسواق من نوع business-to-consumer سريعا قيمة موقع الفيسبوك باعتباره فرصة ترويجية لا مثيل لها يمكن أن تجذب العديد من الفرص التجارية الناجحة سواء كان من خلال إنشاء الصفحات والمجموعات او من خلال إعلانات الفيس بوك المدفوعة مقدما.

حيث تعد إعلانات الفيسبوك المدفوعة facebook Ads احد اهم القنوات الإعلانية الاكثر استهدافا على شبكة الانترنت حيث تسمح لك بالوصول الى جمهور كبير من المستهلكين لن تتمكن من الوصول اليه او تحديد اهتماماته بهذه الدقة الا عن طريق موقع الفيسبوك وهو ما يضمن لك الوصول الى جمهور غاية في التخصص وبالتالي تكون نسبة اهتمامهم بالمنتجات المعلن عنها كبيرة وهو ما يؤثر بطريقة مباشرة وايجابية على نسبة مبيعاتك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق