المخطط الترميزي للاجراءات التسويقية

المخطط الترميزي للإجراءات التسويقية
المخطط الترميزي للاجراءات التسويقية
مخطط الترميز للتسويق

درج المسوقون على وضع مخطط رمزي يشير إلى نهجهم البحثي التسويقي  فقد حوى كل ما يتم في الإدارة التسويقية الحديثة من إجراءات و بحوث و توقعات .

 المخطط :
R ___ STP___ MM ___ I
___ C
هذا هو المخطط الرمزي الذي يستعمله المسوقون في تحديد خطواتهم البحثية و العملية في مجال التسويق الحديث  و لنبدأ في ذكر عناصر هذا المخطط الرمزي تفصيلا  و نبين مدى إحاطته بتلك التقنيات . 

 
أولا :
R
هذا الحرف يرمز إلى البحث التسويقي
research
إن البحث التسويقي يشمل كل ما يمكن دراسته في الأكاديميات من إجراءات و التي تبدأ بجمع المعلومات و التي بدورها يقسمها المسوقون إلى ثلاث بيئات تجمع من خلالها المعلومات :-

أ ـ البيئة الواسعة
macro environment
و التي بدورها تتكون من أربع مجالات للبحث المعلوماتي :
1 ـ الاتجاهات الديموغرافية.
2 ـ الاتجاهات العامة الاقتصادية .
3 ـ أسليب الحياة.
4 ـ السياسة و اللوائح .

ب ـ بيئة المهمة
task environment
و التي بدورها تتكون من ثلاثة أقسام عريضة
3Cs :
1 ـ
consumer المستهلك .
2 ـ
collaborator المتعاون.
3 ـ
competitor المنافس.

ج ـ بيئة الشركة
company environment
و تشمل بيانات طلبات الشراء و المبيعات و الأسعار و مستويات الجودة .. إلخ
فما تبدأ أي شركة به هو البحث التسويقي الذي يهدف إلى تحديد الشريحة المستهدفة من السوق و ما يسبق ذلك من دراسات حول البيئة و المهمة و ما تحويه الشركات من بيانات .

ثانيا :
STP
S = segmentation
ويقصد بهذه العملية تقسيم السوق إلى عدة شرائح متعددة يتم التركيز
focuse عليها لتحقيق أكبر قدر من القيمة . 

T = targeting
و هذه العملية تلي مباشرة عملية التشريح أو التقسيم للسوق ، ويقصد بها تحديد ما يتم استهدافه من الشرائح التي تم تقسيمها في المرحلة السابقة . 

P = positioning
و يقصد بها تثبيت صورة المنتج في أذهان أفراد الشريحة المختارة .

ثالثا :
MM
و يقصد به المزيج التسويقي
marketing mix
و يتكون المزيج التسويقي من أربعة عناصر
4Ps كما وظفه مكارثي و استخدم ذلك المكون المزيجي خلال الفترة من 1950 و 1960 ولا يزال مستخدما إلى يومنا هذا مع تعديلات يقتضيها التسويق الحديث .
يشمل المزيج التسويقي أربعة عناصر
4Ps :
المنتج
product
السعر
price
المكان أو التوزيع
place
الترويج
promotion

فنجد العنصر الأول يشمل كل ما يتبع سياسة الإنتاج و تطوير المنتج .
ويشمل العنصر الثاني كل ما يتبع بحوث سياسات التسعير من التسعير على أساس التكلفة .. الخ
و يشمل العنصر الثالث كل بحوث قنوات التوزيع الخمسة :
1 ـ محلات البيع بالتجزئة.
2 ـ الكتلوجات الإلكترونية.
3 ـ التلفزيون ( عبر إعلانات التسوق المنزلي ) .
4 ـ البيع بالمصنع المباشر.
5 ـ الوسائط الإلكترونية .
 
و لكل قناة من هذه القنوات المختلفة بحوثها الخاصة بها .
ويشمل العنصر الرابع الأدوات العريضة الخمس للترويج :
1 ـ الإعلان .
2 ـ ترويج المبيعات .
3 ـ فريق المبيعات.
4 ـ العلاقات العامة .
5 ـ التسويق المباشر.
و لكل أداة من هذه الأدوات الترويجية بحوثها المفصلة و المطولة الخاصة بها . 

رابعا :
I
و يقصد به عملية التنفيذ
implementation التي تتبع التخطيط و التكتيك الاستراتيجي . 

خامسا :
C
و يقصد به المراقبة
control و تعني عملية جمع المعلومات الناتجة عن التنفيذ الصادر عن التخطيط السابق  و على ضوء هذه التغذية المعلوماتية الراجعة يتم التعديل في كل ما سبق من عناصر التخطيط و التوقع المسبق  و من خلال هذه الرقابة يتم التعرف على مواطن الخلل في الخطة التسويقية .
 هل هو في البحث المعلوماتي  أو في عملية التشريح أو الاستهداف أو في إجراءات تثبيت صورة المنتج في ذهن العملاء  أو أن الخطأ واقع في المزيج التسويقي أو في ذات عملية التنفيذ . 

من كل ما سبق ذكره يتضح لنا أن المخطط الرمزي للبحث التسويقي يحوي كل إجراءات و بحوث التخطيط العمل التسويقي الحديث .
وأنا دائما ما أميل إلى محاولة تقسيم و عنصرة العلوم  لما في ذلك من توفير عامل الاحاطة بجوانب هذا العلم المقسم و المعنصر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق