المخطط الترميزي للاجراءات التسويقية
المخطط الترميزي للإجراءات التسويقية
مخطط الترميز للتسويق |
درج المسوقون على وضع مخطط رمزي يشير إلى نهجهم البحثي التسويقي فقد حوى كل ما يتم في الإدارة التسويقية الحديثة من إجراءات و بحوث و توقعات .
المخطط :
R ___ STP___ MM ___ I ___ C
هذا هو المخطط الرمزي الذي يستعمله المسوقون في تحديد خطواتهم البحثية و العملية في مجال التسويق الحديث و لنبدأ في ذكر عناصر هذا المخطط الرمزي تفصيلا و نبين مدى إحاطته بتلك التقنيات .
R ___ STP___ MM ___ I ___ C
هذا هو المخطط الرمزي الذي يستعمله المسوقون في تحديد خطواتهم البحثية و العملية في مجال التسويق الحديث و لنبدأ في ذكر عناصر هذا المخطط الرمزي تفصيلا و نبين مدى إحاطته بتلك التقنيات .
أولا : R
هذا الحرف يرمز إلى البحث التسويقي research
إن البحث التسويقي يشمل كل ما يمكن دراسته في الأكاديميات من إجراءات و التي تبدأ بجمع المعلومات و التي بدورها يقسمها المسوقون إلى ثلاث بيئات تجمع من خلالها المعلومات :-
أ ـ البيئة الواسعة macro environment
و التي بدورها تتكون من أربع مجالات للبحث المعلوماتي :
1 ـ الاتجاهات الديموغرافية.
2 ـ الاتجاهات العامة الاقتصادية .
3 ـ أسليب الحياة.
4 ـ السياسة و اللوائح .
ب ـ بيئة المهمة task environment
و التي بدورها تتكون من ثلاثة أقسام عريضة 3Cs :
1 ـ consumer المستهلك .
2 ـ collaborator المتعاون.
3 ـ competitor المنافس.
ج ـ بيئة الشركة company environment
و تشمل بيانات طلبات الشراء و المبيعات و الأسعار و مستويات الجودة .. إلخ
فما تبدأ أي شركة به هو البحث التسويقي الذي يهدف إلى تحديد الشريحة المستهدفة من السوق و ما يسبق ذلك من دراسات حول البيئة و المهمة و ما تحويه الشركات من بيانات .
ثانيا : STP
S = segmentation
ويقصد بهذه العملية تقسيم السوق إلى عدة شرائح متعددة يتم التركيزfocuse عليها لتحقيق أكبر قدر من القيمة .
T = targeting
و هذه العملية تلي مباشرة عملية التشريح أو التقسيم للسوق ، ويقصد بها تحديد ما يتم استهدافه من الشرائح التي تم تقسيمها في المرحلة السابقة .
P = positioning
و يقصد بها تثبيت صورة المنتج في أذهان أفراد الشريحة المختارة .
ثالثا : MM
و يقصد به المزيج التسويقي marketing mix
و يتكون المزيج التسويقي من أربعة عناصر 4Ps كما وظفه مكارثي و استخدم ذلك المكون المزيجي خلال الفترة من 1950 و 1960 ولا يزال مستخدما إلى يومنا هذا مع تعديلات يقتضيها التسويق الحديث .
يشمل المزيج التسويقي أربعة عناصر 4Ps :
المنتج product
السعر price
المكان أو التوزيع place
الترويج promotion
فنجد العنصر الأول يشمل كل ما يتبع سياسة الإنتاج و تطوير المنتج .
ويشمل العنصر الثاني كل ما يتبع بحوث سياسات التسعير من التسعير على أساس التكلفة .. الخ
و يشمل العنصر الثالث كل بحوث قنوات التوزيع الخمسة :
1 ـ محلات البيع بالتجزئة.
2 ـ الكتلوجات الإلكترونية.
3 ـ التلفزيون ( عبر إعلانات التسوق المنزلي ) .
4 ـ البيع بالمصنع المباشر.
5 ـ الوسائط الإلكترونية .
و لكل قناة من هذه القنوات المختلفة بحوثها الخاصة بها .
ويشمل العنصر الرابع الأدوات العريضة الخمس للترويج :
1 ـ الإعلان .
2 ـ ترويج المبيعات .
3 ـ فريق المبيعات.
4 ـ العلاقات العامة .
5 ـ التسويق المباشر.
و لكل أداة من هذه الأدوات الترويجية بحوثها المفصلة و المطولة الخاصة بها .
رابعا : I
و يقصد به عملية التنفيذ implementation التي تتبع التخطيط و التكتيك الاستراتيجي .
خامسا : C
و يقصد به المراقبة control و تعني عملية جمع المعلومات الناتجة عن التنفيذ الصادر عن التخطيط السابق و على ضوء هذه التغذية المعلوماتية الراجعة يتم التعديل في كل ما سبق من عناصر التخطيط و التوقع المسبق و من خلال هذه الرقابة يتم التعرف على مواطن الخلل في الخطة التسويقية .
هل هو في البحث المعلوماتي أو في عملية التشريح أو الاستهداف أو في إجراءات تثبيت صورة المنتج في ذهن العملاء أو أن الخطأ واقع في المزيج التسويقي أو في ذات عملية التنفيذ .
من كل ما سبق ذكره يتضح لنا أن المخطط الرمزي للبحث التسويقي يحوي كل إجراءات و بحوث التخطيط العمل التسويقي الحديث .
وأنا دائما ما أميل إلى محاولة تقسيم و عنصرة العلوم لما في ذلك من توفير عامل الاحاطة بجوانب هذا العلم المقسم و المعنصر.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق